U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

apple و google تطلقان آداة تتبع covid19 مشتركة لنظامي التشغيل ios و android

apple و google تطلقان آداة تتبع covid19 مشتركة لنظامي التشغيل ios و android
قامت شركة apple و google  بالشراكة بإطلاق أداة تتبع الاتصال، والتي من شأنها أن تساعد الأفراد على تحديد ما إذا كانوا قد تعرضوا لشخص مصاب بفيروس covid19.

أداة تتبع الإتصال هي أداة مفيدة تساعد السلطات الصحية على تتبع انتشار الوباء وإبلاغ الحالات المشتبه فيها من أجل القيام باختبار الإصابة بفيروس covid19، وهي تقوم بذلك من خلال تحديد ومتابعة الأشخاص الذين اتصلوا بشخص مصاب بـفيروس covid19.

يتم استخدام أجهزة الراديو بجهاز المستخدم لإرسال معرف مجهول عبر نطاقات قصيرة باستخدام إشارات البلوثوث، حيث تقوم الخوادم بإرسال العناوين الدورية إلى أجهزة أخرى لآخر 14 يوم، والتي تبحث عن تطابق ثم يتم تحديد المطابقة استنادا إلى متوسط الوقت المستغرق والمسافة التي يتم الحفاظ عليها بين جهازين.
في حالة ما إن تم العثور على تطابق مع مستخدم آخر الذي تم تسجيله على النظام أنه مصاب فعلا بفيروس covid19، فسوق يتم إعلام المستخدم ويمكن إجراء العزل الذاتي واختبار الإصابة بالفيروس.
أحد الأسباب التي جعلت الشركتين تتعاونان هو وجود مشكل ضعف التشغيل البيني بين أجهزة الشركتين المصنعتين، فعند تتبع جهات الاتصال، في كل مرة تقوم فيها بتجزئة نظام مثل هذا بين تطبيقات متعددة مما يحد من فعاليته بشكل كبير، مما حتم الاعتماد على نظام واحد لتتبع الاتصال للعمل بشكل جيد.

كيف يعمل النظام: 

مثال سريع عن آلية عمل نظام أداة  تتبع covid19:

1- شخصان يقتربان من بعضهما البعض لفترة من الزمن، لنفرض 10 دقائق، هواتفهم تتبادل المعرفات المجهولة (التي تتغير كل 15 دقيقة).
2- فيما بعد، يتم تشخيص أحد هدين الشخصين بإصابته بفيروس  covid19 ويتم إدخاله في تطبيق نظام المصالح الصحية، الذين قاموا بدمج التطبيق الخاص بهم مع النظام الجديد.
3- بموافقة من الشخص المصاب، يتم إرسال معرفاته المجهولة خلال الــ 14 يوم الماضية إلى النظام.
4- كل شخص لديه تطبيق المصالح الصحية على هاتفه يقوم بتنزيل مفاتيح البث للاختبارات الإيجابية وينبههم إلى التطابق.
5- التطبيق يعطي المزيد من المعلومات حول إستكمال الإجراءات من أجل الحد من انتشار فيروس covid19.

الخصوصية: 

حسب الشركتين أبل وغوغل فإن الخصوصية والشفافية لهما أقصى درجات الأهمية، وأنهما ملتزمتان بتقديم نظام لا يعرض الخصوصية الشخصية للخطر بأي شكل من الاشكال.

ولمزيد من المعلومات حول آداة تتبع covid19 على موقع google هنا وعلى موقع apple هنا
تعديل المشاركة Reactions:
apple و google تطلقان آداة تتبع covid19 مشتركة لنظامي التشغيل ios و android

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة