U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

صناعة المحتوى في الجزائر

 

صناعة المحتوى في الجزائر
صناعة المحتوى في الجزائر

تعريف صناعة المحتوى

صناعة المحتوى هي عملية توليد لمجموعة أفكار عن موضوع ما تتناسب مع اهتمامات جمهور مستهدف، ثم عرض هذه الأفكار في شكل محتوى مكتوب أو مرئي ( صورة، فيديو، انفوغرافيك)، و الذي يقدمه للجمهور عن طريق صفحة من صفحات التواصل الاجتماعي.

صناعة المحتوى في الجزائر

مقارنة بالمحتوى المطروح على منصات التواصل الاجتماعي من مختلف دول العالم، نكتشف نقص و قلة في المحتوى المقدم من طرف صناع المحتوى الجزائريين، و هذا راجع لعدة مشاكل أو لنقل تحديات تواجه صناع المحتوى في الجزائر.

مشاكل وتحديات صناعة المحتوى في الجزائر

إن أهم مشكل يعاني منه صناع المحتوى في الجزائر هو ضعف البنية التحتية الرقمية في الجزائر و التي تتمثل في ضعف شبكة الانثرنت، و ضعف طرق الدفع الالكتروني.
كما أن ضعف دخل الفرد الجزائري نتيجة ضعف اقتصاد البلاد، يقلل من نسبة الإبداع و الإبتكار لدى الفرد.
كما أن غياب منصة جزائرية تجمع بين صناع المحتوى و متابعيهم تشبه منصة باتريون يعتبر مشكلة حقيقية.
غياب الثقة في النفس لدى الفرد الجزائري بسبب عدة عوامل من بينها مقارنة نفسه مع الفرد بالدول المتقدمة.
غياب الكسب المادي الفوري بسبب عدم توفر طرق الدفع الرقمية الحديثة.
و أمام هذه المعوقات التي تعتبر تحدي كبير لصانع المحتوى في الجزائر فعلى صناع المختوى التعاون فيما بينهم عن طريق مشاركة اللايفات او البث المباشر فيما بينهم و تبادل الخبرات و تبادل الزيارات لصفحاتهم، العمل على انشاء منصة جزائرية شبيهة لمنصة باتريون تدعم طرق الدفع الالكتروني المتاحة في الجزائر، و صناعة محتوى جيد ذو جودة عن طريق حسن استخدام أدوات صناعة المحتوى للتعبير عن الفكرة المراد إيصالها ( الموسيقى و المؤثرات الصوتية، طريقة الالقاء، و سلاسة الأفكار ....).

اهم صناع المحتوى في الجزائر

عند التطرق لصناع المحتوى في الجزائر لا يمكن تجاهل ما قام به انس تينا و ديزاد جوكر الذان قدما محتوى فكاهي و سياسي على اليوتيوب كما تم بث أعمالهما على القنوات التلفزية الخاصة بالجزائر، كما كان لهما تأثير على الحياة السياسية من خلال فيديوهات بمناسبة محطات سياسية فارقة بتاريخ الجزائر.
حاليا يوجد عدد كبير من صناع المحتوى الجزائريين و يقدمون محتوى هادف بطريقة جذابة و مميزة نذكر بعضهم على سبيل المثال لا الحصر:

ابراهيم صديقي

يقدم محتوى رائع بامتياز في مجال التصوير الفوتوغرافي على قناته على موقع يوتيوب.
عبد الرحيم عبد اللاوي: صاحب شعار سنحيا كراما، الذي يقدم محتوى اقتصادي يسعى من خلاله ضمان التنمية الاقتصادية للجزائريين و تحسين الظروف المعيشة للمواطن البسيط، من خلال تسهيل الدخول لعالم الاستثمار و المقاولاتية.

المبدع Yakoub Madi 

هو مصمم و صانع محتوى، يقدم نصائح وتجارب والعديد من المواضيع المختلفة يجود بها على حسابه في انستقرام.

شايب يوسف chaibyusuf

يتكلك يوسف على ريادة الأعمال على اعتبار انه صاخب مشروع بما انو في المجال، فهو يطرح اسئلة واستفسارات تجعلك تستخدم عقلك للاجابة عليها.

الفنان خبيب Khoubai 

يعتبر خبيب الملك الاسطوري للدرون شوت في الجزائر فهو يقدم محتوى عالمي على اليوتيوب وايضا واحد من أحسن الحسابات على الانستقرام الجزائري بكل بساطة، قام بتصوير صحراء الجزائر، تركيا والعديد من الأماكن في العالم أبدع فيها خبيب واستحق ان يكون من بين احسن صناع المحتوى في الجزائر.

الشاب lenssight 

شاب جزائري مهاجر يتكلم بشكل خاص عن الطالب الجزائري و الدراسة في الخارج، خاصة فرنسا، ونصائح متنوعة تفيد كل شاب جزائري.


متابعي مدونة مقالات ان كنتم تعرفون صناع محتوى جيدون في الجزائر فيمكنكم ترشيحهم لنا لنكتب عنهم وشكرا لكم.

تعديل المشاركة Reactions:
صناعة المحتوى في الجزائر

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة