U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

ماهو NFT

ماهو NFT
ماهو NFT


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته عليكم متابعينا الأعزاء بمدونة مقالات، اليوم في محاولة بسيطة للإجابة عن اللغط الحاصل مؤخرا حول ال"NFT".

لقد انتشرت مؤخرا معلومات مغلوطة حول ال"NFT" و الاي تحصر ال NFT في أمور مثل رسومات القردة المنتشرة مؤخرا و غيرها، لكن في الحقيقة فالأمر مختلف و الـ "NFT" أكبر من ذلك و أكثر فائدة، و لتصحيح المفاهيم تابع معي هذا المقال، في محاولة بسيطة للإجابة عن اللغط الحاصل مؤخرا حول الــ"NFT".

لو أخذنا عمل فني مشهور مثل "الموناليزا" أو إحدى القطع الأصلية لفان غوخ، سنجد أن سعرها لا يقدر بثمن و السبب في ذلك ليس لأنها صور جميلة و إنما لأنها القطع الأصلية التي رسمها أصحابها بأيديهم، فما يهم هو صاحب العمل و قصته و ندرته أكثر مما يهم العمل نفسه.

كما لو قمنا برسم صورة مطابقة للموناليزا و عرضناها للبيع فهي لن تساوي شيئا لأنها مجرد نسخة و ليست من صنع ليوناردو دا فنشي شخصيا، و للتحقق من أن عمل فني هو عمل أصلي أو مقلد فإن هناك اختصاصيون و وسائل خاصة تمكن من القيام بعملية التحقق.

في العصر الحالي يوجد أيضا فنانون في عدة مجالات (الرسم، الموسيقى، صناعة الأفلام، الكتابة،...) و أعمالهم أيضا لها قيمة تنبع من هوية المصممين و قصصهم، لكن الإختلاف أن في وقتنا الحالي، تكون الأعمال الفنية في شكل رقمي، فبالإمكان مثلا نسخ صورة أو فيديو على الحاسوب عدة مرات، و النسخ تكون متطابقة 100%، و لا يمكن تمييز النسخة الأولى (الأصلية) عن النسخ الأخرى، ما يجعل من السهل حصول السرقات الفنية و انتهاك حقوق الملكية.

ما هو الـ NFT ؟

NFT هو اختصار لــ NON FUNGIBLE TOKEN، واصطلاحا هي تطبيق من تطبيقات البلوكشاين، تسمح بإلحاق رمز "سلسلة من الرموز" لأي عمل رقمي (صورة، تسجيل صوتي، فيديو،...) و هي سلسلة وحيدة و مميزة يمكن التحقق منها و لا يمكن إعادة إلحاقها لعمل آخر، (و منها جاءت تسمية "رموز غير قابلة للإستبدال".

عندما يقوم فنان بوضع عمله على البلوكشاين فهو يلحق به رمز مميز لا يمتلكه غيره، و مهما تم نسخ عمله فإن العمل الأصلي يبقى مميز و يمكن تفريقه عن النسخ، فبامتلاكه للرمز في محفظته الرقمية فهو يضمن ملكيته للعمل الفني، و عند بيعه مثلا فهو يرسل الرمز للمشتري و بذلك لا يصبح هو المالك له و بالتالي تنتقل الملكية المشتري.

و هنا تظهر أهمية ال"NFT" كوسيلة لحماية الحقوق الفكرية، و نقل ملكية الأصول الرقمية.

هل بمجرد تحويل عملك إلى "NFT" فإنه سيصبح ذا قيمة؟

لا، بكل بساطة لأن ما يحدد قيمة العمل هو صاحب العمل و قصة العمل و الرموز الغير قابلة للاستبدال هي مجرد وسيلة لإثبات الملكية.


ماهي طريقة عمل الــNFT؟

 بكل بساطة تقنية الــ NFT تعتمتد على تقنية اسمها البلوكتشين و أغلب الــ NFT  تعمل تقريبا بنفس تقنية تطبيقات الاثريوم بلوكشين، و توجد تطبيقات بلوكشين الخاصة بشركة سولانا و شركات أخرى.

ما هو البلوكتشين؟

في حالة شخص اسمه رضا أراد أن يرسل مبلغ 100 دولار لشخص آخر اسمه عمر، فعليه التوجه إلى البنك أو مكتب البريد ويقدم لهم الأموال مع معلومات خاصة بالمرسل إليه ( عمر) ويدفع رسوم الخدمة، من أجل وصول النقود في مدة معينة ربما لحظات وربما 24 ساعة.

كما يمكن أن يرسلهم مع شخص آخر ( سامي) بعد أن يقدم له المعلومات الكافية عن ( عمر ) و  سامي يتكفل بعملية توصيل مبلغ 100 دولار.

المشكل في الحالتين السابقتين أن سامي أو مكتب البريد وحتى البنك يطلعون على معلومات شخصية و يتحصلون على رسوم خدمات، يمكن تفاديها.

إن اطلاع طارف ثالث على المعلومات الشخصية و دفع تلك الرسوم غير موجود في البوكتشين، لأنه في البلوكتشين ستتولى آلاف الحواسيب التأكد من المعلومات المدخلة، وحتى في حالة التزوير لن يتم الأمر. 

و لتبسيط المفاهيم، البلوكتشين يمكن اعتباره كدفتر رقمي عملاق، لا يمكن التعديل على البيانات المخزنه بداخله، و تخزن البيانات على شكل مجموعة من الكتل "Blocks"، و عندما تمتلئ المجموعة نربطها بالمجموعة التي تسبقها، و هذا هو السبب في تسمية هذه العمليات بمصطلح الــ Blockchain.

كيف أربح من الــ NFT؟

أغلب المبتدئين يقعون في خطأ فادح من خلال إنشاء صور ورفعها على المنصة الشهيرة OPENSEA، ولكنهم يصطدمون بعدم تلقي أي عرض للشراء، و هذا الأمر طبيعي جدا لأن قيمة الــ NFT لا تقاس كعمل فني فقط، و إنما تقاس بالقيمة التي تقدمها للشخص الذي سيشتريها و مدى ندرتها و بما أن الـ NFT التي تم إنشاؤها لا تقدم أي قيمة و ليست نادرة كذلك، لهذا لن يتم بيعها أو شراؤها.

لهذا على كل شخص مبتدأ في مجال الــ NFT اتباع الطرق الصحيحة لتحقيق الربح من الــ NFT.

كم أحتاج كرأس مال من أجل الربح من الــ NFT ؟

يعتبر هذا السؤال هو أكثر الأسئلة تكرارا كون رأس المال هو أكبر عائق لأي شخص مبتدئ، ويعتبر مبلغ 200 دولار مبلغ كاف للبداية و تحقيق نتائج جيدة في وقت وجيز.

حتى الأشخاص الذين لا يملكون رأس مال يمكنهم البدأ في العمل في مجال الــ NFT و لكن لا ينتظرون الأرباح بين عشية وضحاها، ولكن يجب العمل والصبر فقط.

ماهي طرق الربح من الــ NFT؟

توجد عدة طرق للربح من الــ NFT في ما يلي سنذكرها فتابعوا معنا حتى النهاية:

الربح عن طريق انشاء الرموز

إنشاء رموز الــ NFT ولكن يجب ان تكون بطريقة إبداعية ملفتة، ثم رفعها على منصات مثل: منصة Rarible أو منصة Binance NFT أو منصة Opensea ، كما يجب أن تكون مسوق محترف لأعمالك.

الربح عن طريق المضاربة

ويتم هذا الأمر عن طريق متابعة أشهر أعمال الــ NFT على المنصات التي تهتم بهذا المجال، وتقوم بشرائه و تعيد بيعه بثمن أعلى، ولكن هذا الأمر فيه الكثير من المخاطرة.  

لكن عند شرائك مثلا لصورة من مجموعة صور ذات قيمة عالية فعليك الدخول إلى مجتمع يهتم بمثل تلك الأعمال و تحاول تحديد سعر لمثل هذه الصور.

الربح عن طريق الألعاب

في حالة اتباعك لهذه الطريقة فعليك تتبع الألعاب و اختيار لعبة تكون في حالة تطور مستمر و لها مشروع معين في ما يعرف بــ: الميتافرس و تكون لديها شركات معروفة تدعم مشروع تطوير هذه اللعبة، كما لا يحبذ لو يكون أصحاب هذه المشروع أشخاص معروفين و حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي معروفة. 

أنت في هذه الحالة عليك بمتابعة المشروع و الاستثمار فيه بشراء  الــ NFT الخاص بهم داخل اللعبة و إعادة بيعه او اللعب به وتطويره و بيعه مستقبلا لتحقيق عائد مادي كبير.

الربح عن طريق الحصص (Staking) 

في هذه الطريقة يتم تخزين الــ NFT  و ذلك بانضامك لمشروع ما، و سوف تحصل على أرباح عند تطور المشروع. 

الربح من الاستثمار في الشركات التي تدعم الــ NFT

هذه الطريقة تتم بشراء أسهم تلك الشركات فكلما زاد سعر سهم تلك الشركات كل ما كانت نسبة ربحك من الـ NFT أكثر. 

متابعي مدونة مقالات، هذه كانت رؤوس أقلام للدخول في هذا المجال و في التدوينات القادمة سنتحدث عن كيفية بين وشراء عن طريق نظام البولكتشين والمنصات المجانية و المدفوعة، لكن نصيحة للمهتمين بالمجال عليكم بدراسة هذا المجال جيدا و البحث والتعمق فيه قبل بدأ العمل فيه.

تعديل المشاركة Reactions:
ماهو NFT

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة