U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

بدائل برامج الأدوبي

أهلا بكم متابعي مدونة مقالات الأعزاء في مقالنا لنهار اليوم سنتحدث على بدائل برامج الأدوبي عملاق ال design و المونتاج عالميا، فالكثير من الأشخاص يريدون تعلم ال Design أو المونتاج لكن تواجههم عوائق برامج ال Adobe سواء من ناحية السعر أو من ناحية الآداء فبرامج أدوبي معروفة بأنها ليست مجانية كما أنها باهضة الثمن بعض الشيء لذلك أغلبية المهتمين بالمجال يتوجهون إلى النسخ المكركة، أما بالنسبة للآداء فالنسخ الأخيرة من برامج أدوبي تحتاج حاسوب قوي من دون أي نقاش لذلك نرى الكثير يستخدم النسخ القديمة بدلا من الجديدة.

لكن!

دعنا نطرح بعض الأسئلة أولها

هل حقا يجب علينا أن نستمر في استخدام برامج Adobe فقط ؟

هل هي حقا الحل الوحيد من أجل تعلم ال Design أو المونتاج ؟ هل حقا لا يوجد بديل لبرامج أدوبي Adobe ؟

الإجابة باختصار لا !

بدائل برامج الأدوبي


فبرامج أدوبي Adobe ليست أدوات خارقة لا بديل لها بل يوجد بديل و بالمجان كذلك !

نقطة أريد توضيحها للأشخاص الهواة ( من يهوى العمل في مجال ال Design أو المونتاج ) أو الذين يريدون القيام بأعمال خفيفة ( مثلا أنت صاحب محل و تريد القيام بفيديو إعلاني أو ديزاين لمنتج معين تقوم ببيعه ) و حتى الأشخاص الذين يريدون العمل في مجالات العمل الحر كفريلانسر ليكن في علمكم جميعا أنه يمكنكم التخلي تماما عن استعمال برامج أدوبي و استعمال البرامج التي سأذكرها لكم أما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون العمل كـDesigner لدى شركة ما فهنا يجب أن تكون لديك خبرة في استعمال برامج أدوبي.

بدائل Photoshop

الفوطوشوب أحد أهم برامج شركة الأدوبي الشهيرة في مجال التصميم و المونتاج، و يستعمل برنامج الفوطوشوب بكثرة من طرف مصممي الشعارات و تعديل الصور ... الخ، ولكن يمكن الاستغناء عن هذا البرنامج و استعمال برامج بديلة تؤدي نفس المهام و بآداء لبأس بها و من بين هذه البدائل نذكر ما يلي:

برنامج GIMP

صراحة لا أعلم حتى الآن لماذا لا يوجد شخص ينصح باستخدام GIMP بدلا من استخدام فوتوشوب في حين أن GIMP مجاني و حجمه أٌقل من الفوتوشوب بكثير و هو أخف بكثير من الفوتوشوب و يمكنه القيام بنفس عمل فوتوشوب و أحيانا أفضل.

أحد عيوبه هو أنه لا يمكنك العمل به على ملفات RAW ( أصحاب التصوير الفوتوغرافي لهم معرفة بهذا الشأن ) لكن لا تقلق يمكن إضافة Plugin إسمه UFRaw و سيتم حل المشكل, حجم البرنامج حوالي 200MB.

كيف تتعلم GIMP

أكتب على اليوتيوب " تعلم GIMP " و ستحصل على عشرات الفيديوهات التعليمية، و ليكن في علمكم أن فيديوهات التعليم بالإنجليزية أكثر من العربية لذلك إن كنت تجيد اللغة الإنجليزية فذاك سيكون أفضل لك.

برنامج Krita

هذا البرناج خاص بعشاق الرسم الرقمي أو ما يعرف بـالDigital Painting هو ليس بديل كامل للفوتوشوب لكن إن كنت تستخدم فوتوشوب للرسم الرقمي فيمكنك إستخدام كريتا كبديل لبرنامج فوتوشوب خاصه و أنه مجاني و أخف و حجمه حوالي 100 إلى 200 ميغا فقط.

بديل Adobe Illustrator

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعرفون برنامج Illustrator فهو برنامج موجه للـ Vector art ( الرسم الشعاعي ) هذا البرنامج أفضل من فوتوشوب من ناحية تصميم الشعارات و الرسومات التوضيحية و الرسومات المتحركة ( Motion Graphics )، و رغم ذلك فهناك برامج مجانية بكفاءة جيدة يمكن أن تستعمل كبدائل لبرنامج ال Illustrator، نذكر منها ما يلي:

برنامج Inkscape

هل ستصدق لو أخبرتك أن برناج بحجم حوالي 90MB يمكنه القيام بنفس عمل برنامج حجمه أكبر من 1GB. !!!

أجل إنه برنامج ال Inkscape برنامج صغير الحجم مليء بالميزات المتقدمة و يعتبر من أفضل بدائل برنامج Illustrator كما أن بعض المحترفين يفضلونه لبساطته و خفته و حجمه الصغير.

بديل Premiere Pro

برنامج Premiere Pro هو برنامج لتحرير الفيديو و المونتاج يمكن مستخدمه من قص ولصق مقاطع الفيديو و الصوت وإضافة مؤثرات انتقالية بين مقاطع الفيديو و الصوت، كما يمكن إضافة مؤثرات على مقطاع الفيديو و مقاطع الصوت. ....الخ.

برنامج Kdenlive

برنامج للمونتاج يتم تطويره من قبل متطوعين من كل بقاع العالم سواء كنت مستخدم محترف أو مجرد مبتدئ برنامج Kdenlive موجه لكلا الفريقين كما أنه يحتوى على العديد من الإضافات التي ستضيف لك و تسهل عليك القيام بالكثير من الميزات فضلا على أن حجمه 88MB.

برنامج OpenShot

إن كنت تحتاج إلى مونتاج بسيط ولا تريد برنامج بخصائص عديدة و متقدمة فبرنامج OpenShot أكثر من اللازم بالنسبة لك.

هو برنامج بسيط للغاية ربما سيستغرق بعض الوقت للتعود عليه ولكن عند وضع الكثير من الجهد فيه يمكنك الخوض في مجموعة رائعة من الميزات المتقدمة التي تتضمن أدوات التحريك ثلاثي الأبعاد ومؤثرات الفيديو حجمه حوالي 133MB.

إلى هنا نكون قد أكملنا الموضوع فهذه هي البرامج التي أراها جيده لكل من سئم من برامج أدوبي، و هي بدائل جيدة لمن لا يستطيع أن يدفع ثمن الاشتراك فيها، كما أنه من الناحية الدينية لا يجوز استعمال البرامج المقرصنة دون إذن من ملاكها، كما نرجو منكم متابعي مدونة مقالات الأعزاء متابعتنا على حساباتنا بمواقع التواصل الاجتماعي و السلام عليكم.

تعديل المشاركة Reactions:
بدائل برامج الأدوبي

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة