U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

كتابة مقال يتصدر محركات البحث

كتابة مقال يتصدر محركات البحث


أهلا بكم متابعي مدونة مقالات الأعزاء في مقال سابق تعرفنا على ما هو السيو، و أهميته في تصدر مقالات موقعنا على محركات البحث.

اليوم سنقدم لكم سبعة خطوات لكتابة مقال يتصدر نتائج البحث الأولى (مقتطف مميز )، يجب عليك اتباعها حرفيا إذا أردت تصدر نتائج بحث google و أيضا يتوج مقالك من غوغل أن يكون المقال صاحب المقتطف المميز بالصفحة الأولى, فقط تابع شرحنا هذا حتى الأخير، و هذا حتى تتعلم السيو seo أو ما يعرف بتحسين محركات البحث، لمودونتك الخاصة خطوة بخطوة.

1- اختيار عنوان مميز لزيادة نسبة النقر للظهور ( ctr )

من أهم ما يواجه أي مدون في خطوات كتابة مقال يتصدر نتائج البحث الأولى على محركات البحث  هو كتابة العنوان الرئيسي للمقال الذي ستكتبه.

و لكتابة عنوان يساعد على تصدر المقال اتبع النصائح التالية:

- اختر عنوانا جذابا للقارئ بحيث يحفزه على النقر على رابطك في نتائج البحث، إذا أحسنت اختيار العنوان فهذا مهم جدا لمقالك قبل كتابة محتواه.

- كذلك يجب أن لا يكون عنوان المقال مظلل فهذا غير محبب للزوار وبالتالي غير محبب لمحركات البحث و في مقدمتهم غوغل, و تحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو seo هو بإختصار تسهيل وصول الزحف لموقعك من محركات البحث و من بينها غوغل الذي سيقدم مقالك لبحث الزائر كأفضل إجابة, وهذا لا يكتمل إلا بجعل موقعك سريع في تحميل الصفحات ومتوافق مع جميع الأجهزة ( حاسوب، هاتف ذكي، جهاز لوحي ) وخاصة الأجهزة النقالة. 

اطلع على دليل غوغل لمساعدة المبتدئين في تحسين السيو لموقع الويب من هنا https://developers.google.com/search/docs/beginner/seo-starter-guide?hl=ar


2- ابدأ مقالك بفقرة فيها الكلمة المفتاحية

لا تقل كتابة فقرة في مقالك أهمية مثلها مثل العنوان كما تحدثنا قبل قليل, يجب ان تتبع هذه القاعدة وهي بداية المقال بفقرة تحتوي على الكلمة المفتاحية، رغم أنه هناك من يبدأ مباشرة بعنوان فرعي و لكن ننصحكم بالبداية بفقرة.

وتعتبر أيضا الفقرة الأولى كإختصار عما يحتويه مقالك بالكامل لأنها تأتي بعد العنوان الرئيسي مباشرة في نتائج البحث على مخركات البحث, وهي تخبر خوارزميات غوغل عما يحتويه مقالك وتسهل عملية زحف العناكب وهذا جد مهم في انتقاء أقوى الكلمات المفتاحية بعناية شديدة دون حشو الكلمات، لكي لا يصبح سبام بالنسبة لمحرك البحث غوغل . 


3- ضبط سيو صور المقال

بعد إتمام خطوة كتابة الفقرة الأولى من المقال التي تعتبر مقدمة للموضوع، نأتي الآن إلى خطوة وضع الصورة و يجب أن تكون حصرية لأن محركات البحث تبحث عن المحتوى الحصري و غير المخالف لحقوق الطبع و النشر.

كذلك يجب تخفيض حجم الصورة قدر الإمكان و رفعها بصيغة ال webp، و تفاذي رفع الصور بصيغة png أو jpeg.

و لتحسين محركات البحث أو ما يعرف بالسيو يجب تضمين اسم الصورة قبل وضعها في مقالك، احرص أن يكون اسم الصورة على جهازك ( حاسوب، هاتف ذكي، جهاز لوحي ) هو عنوان مقالك.

أيضا بعد تحميل صورة المقال يجب عليك إضافة النص البديل (Alternative text) بالكلمات المفتاحية لأنه ضروري جدا لضبط السيو (seo).

 بالإضافة إلى احترام مقاسات الصورة لتكون متوافقة مع جميع الأجهزة ( حاسوب، هاتف ذكي، جهاز لوحي ).

إن ضبط سيو الصور ضروري جدا في الأرشفة, و عن تجربة شخصية بعض مقالاتي لم يتم أرشفتها رغم محاولات طلب الأرشفة يدويا و لمدة طويلة جدا، فبمجرد ضبط سيو الصور وفقا لما تم ذكره أعلاه تمت الأرشفة يدويا في الحين.

4- العناوين الفرعية و الثانوية للمقال (h2, h3 ) 

من بين أهم تحسينات محركات البحث و تقدم ترتيب موقعك في alexa هو وجود عناوين فرعية لمقالاتك مع حصرية المقال فهي جد مهمة، و أيضا خاصة تقسيم المقال إلى أجزاء للزائر بحيث لا يشعر بالملل عند تصفح مقالك المميز.

 كذلك فإن الزائر بعد نقره على رابط مقالك إذا وجد المقال منسق جيدا يفهم ما سيقرأ، و أيضا محبب لغوغل مع احتمالية كبيرة في اختيار غوغل لمقالتك كمقتطف مميز وتصدر نتائج البحث الأولى، وبالتالي جلب زيارات معتبرة من محركات البحث، مثل bing و Yahoo خاصة غوغل Google والربح الوفير منها. 

5- كتابة الفقرات مع ربط مقالاتك ببعضها البعض (روابط داخلية)

 ينصح خبراء السيو seo كثيرا بضرورة اهتمام أصحاب المدونات خاصة الجديدة منها  بالروابط الداخلية" ال Backlinks "  للمقالات وربطها ببعض. و الهدف من ذلك يعود  لكون ربط مقالاتك ببعضها البعض يعطي انطباعا للزائر أن موقعك متشعب بالمعلومات و يجعله يطيل في البقاء كونه مفيد. 

كذلك بالنسبة لروبوتات غوغل عندما تزحف لمقال معين أو بالأحرى موقعك و تكتشف روابط داخلية هذا يسهل الأرشفة وهو في غاية الأهمية لتسريع الأرشفة في موقعك و لأي مقال جديد تنشره. 

بالإضافة إلى ذلك فإن الروابط الخارجية ذات أهمية كبيرة فلا يجب إهمالها كذلك، مثل روابط التحميل أو التسجيل في مواقع خارجية، و ذلك عن طريق تقديم للزوار هذه الروابط بهدف ترك انطباع جيد للزوار و لمحركات البحث أن موقعك ذو محتوى قيم ومفيد، وهذا جيد لتصدر نتائج البحث الأولى من طرف مدونتك. 

6- إضافة وصف البحث للمقال 

إن كل مدون يسعى لتصدر نتائج البحث فهو يعطي أهمية كبيرة لوصف البحث، لأنه أول الكلمات التي سوف تظهر بجانب عنوان المقال في نتائج البحث، رغم أنه يحوي 150 حرف فقط، أي ما يعادل جملتين من سطر ونصف.

و لكتابة وصف البحث متوافق مع معايير السيو عليك بما يلي: - تضمين الكلمة المفتاحية لمقالك ضمنه.

-  كتابة وصف بحث جذاب للزوار، لزيادة احتمالية النقر على رابط مقالك.

- من الأفضل أن يكون وصف البحث مختصر، و شاملا لمحتويات مقالك، و يكون نسخة طبق الأصل للفقرة الأولى من المقال.

7- إضافة رابط ثابت مخصص للمقال

إن إضافة رابط ثابت مخصص هو من بين الأمور المهمة والتي ينصح بها لتسهيل فهم محتوى المقال على محركات البحث  من خلال الرابط و كمثال فإن رابط مقال برابط ثابت تلقائي يكون كالآتي: https://www.makalate.com/2020/04/blog-post_10.html

و كما تلاحظ هذا الرابط التلقائي هو رابط مقال غير مفهوم محتواه وكمثال عن رابط ثابت مخصص عكس التلقائي سيكون رابط مقال معين كالآتي: https://www.makalate.com/2022/11/How-to-get-Adsense-in-48-hours.html

ستلاحظ ان نهاية الرابط مفهومة لكلمة كيفية القبول في أدسنس في مدة 48 ساعة، وهي تلميح قوي لما يحتويه رابط المقال وهذا محبب لغوغل ويساعد في الأرشفة و أيضا تصدر النتائج في محركات البحث.

وفي الختام اتمنى ان تكونو قد استفدم معنا في شرح أهم 7 خطوات لكتابة مقال يتصدر نتائج البحث الأولى (مقتطف مميز )

تعديل المشاركة Reactions:
كتابة مقال يتصدر محركات البحث

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة