U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

انشاء مدونة في بلوجر

 

انشاء مدونة في بلوجر
انشاء مدونة في بلوجر

انشاء مدونة في بلوجر

أهلا بكم متابعي مدونة مقالات الأعزاء، إن كنتم مهتمًون بولوج عالم التدوين وإنشاء مدوّنتك الخاصة وتحقيق ربح مادي منها، فلا شكّ أنّك قد سمعت عن مدونة بلوجر من جوجل، وتساءلت عن ميزاتها وكيفية كتابة مدونة عليها. هذا بالتحديد ما سنتطرق له في مقال اليوم، حيث سنقدّم لكم الدليل الكامل و الشامل حول طريقة إنشاء مدونة بلوجر بكل احترافية و البدأ في التدوين و كتابة المقالات فيها.

ما هي مدونة بلوجر ؟

مدونة بلوجر أو ما يعرف ب "Google Blogger" ووهي خدمة مجانية مقدّمة من شركة جوجل للتدوين حيث تمّ تطوير هذه الخدمة من طرف شركة Pyra Labes لتقوم شركة جوجل فيما بعد بشرائها سنة 2003. و من المعتاد أن المدوّنات تنشر تحت العنوان الفرعي.

حقائق سريعة حول جوجل بلوجر

تصنف مدونة بلوجر ضمن أنظمة إدارة المحتوى عبر الإنترنت أو ما يعرف ب (Content Management System) و يطلق عليه اختصارا ب CMS وهي برمجية تساعد على إنشاء مواقع عبر شبكة الأنثرنت للنقاش و تبادل الآراء. 

إنشاء حساب على جوجل (google account)  و امتلاك بريد إلكتروني على Gmail ضروري لاستخدام مدونة بلوجر.

و بإمكان المدونين على منصة بلوجر الخاصة بالتدوين تخصيص حسابهم على المنصة ليصبح عنوان المدونة الخاصة بهم على هذا الشكل: example.blogspot.com 

و بالرغم من تراجع شعبية مدونات بلوجر خلال السنوات الأخيرة في أمريكا، إلا أنها لا تزال تستحوذ على قاعدة جماهيرية واسعة من مستخدميها عبر العالم بأسره، و خدمة مدونات بلوجر متوفرة بما يزيد عن 60 لغة مختلفة.

مميزات وفوائد مدونة بلوجر

يعتبر التدوين بشكل عام، أحد أشهر طرق الربح و كسب المال عبر الإنترنت، رغم أنّه يستغرق وقتًا حتى تبدأ في الاستفاذة من نتائجه و ثمرته المادية الملموسة و الحقيقية، فالتدوين يعتبر استثمار ناجح لكن على المدى البعيد. 

و فيما يلي مميزات إنشاء مدونة على بلوجر تحديدًا: 

<><>

1- منصة بلوجر تلبي جميع المتطلبات التي تحتاجها قبل إنشاء مدونتك الخاصة، فمعظم الاحتياجات لانشاء المواقع الإلكترونية والمدونات على الإنترنت تستطيع تلبية أزيد من 90% من هذه المتطلبات من خلال منصة بلوجر. 

2-  منصة بلوجر تقدم خدمة مجانية و بلا قيود على ذلك، فما دمت ملتزم بتعليمات و شروط استخدام منصة بلوجر و تتفادى أن تكون مجرّد كاتب أو مدوّن محتوى عشوائي أي ( spammer ) أو ناشر محتوى  مخالف و ممنوع، فلن يتم مطالبتك بدفع أي مبلغ مالي، ولا أيّة رسوم للاشتراك أو رسوم للتسجيل أو أية رسوم أخرى. لذلك ففي حالة أذا كنت تسعى لإنشاء مدونة خاصة بك، و لا تملك المال الكافي أو أنك لا تريد إنفاق الكثير من الأموال على ذلك، أو أنّك لا تضمن التزامك بهذه الخطة طويلا، فإنّ إنشاء مدونة بلوجر ستكون الخيار المناسب لك.

3- توفر منصة بلوجر مستوى كبير من التخصيص بالإضافة إلى عدد كبير من القوالب والنماذج المجانية التي يمكن الحصول عليها و تحميلها من مواقع أخرى و إضافتها إلى مدونتك حتى و إن كنت لا تملك معرفة مسبقة بلغات البرمجة مثل CSS، كذلك بإمكانك تخصيص مدوّنتك على منصة بلوجر و إجراء أي تعديل تريده تريده سواء على التصميم أو على طريقة العرض، حيث لك كل صلاحيات الوصول إلى كود نماذج مدونات بلوجر بلغات البرمجة التالية: HTML، CSS و ال Javascript. 

4- أهم ميزة هي الاستضافة المجانية من شركة جوجل العملاقة، مع إمكانية رفع عدد الزيارات لمودونتك أو موقعك دون أيّ مشكل. كيف هذا و ماذا يعني ؟ حسنًا، في حال امتلاكك لمدوّنة خاصّة بك أنشأتها على موقع استضافة آخر مقابل مبلغ مالي معين، فإنّه في حال شهدت مدوّنتك عدد زيارات كبير أو ما يعرف بحركة مرور ويب web traffic عالية، ما قد يؤدي إلى التوقف المؤقت للموقع أو المدنة أو على الأقل جعل الموقع بطيئًا للغاية، بعكس ما سيحدث في مدونة  على منصة بلوجر، فمهما زاد عدد زوار مدنتك فإنها ستستمرّ في العمل بشكل دون أيّ مشكل. 

5- الظهور في نتائج بحث غوغل بشكل أسرع و هذا الأمر راجع لكون مدونات بلوجر تدرج ضمن فهرس محرك البحث جوجل في مدة 24 ساعة فقط بداية من لحظة إنشائها؟ في حين مدونات WordPress ووردبريس قد تأخذ مدة أسابيع و ربما شهور قبل  إدراجها ضمن فهرس محرك البحث غوغل، و  فهرسة أسرع تعني زيارات في أسرع وقت مع حركة ويب إلى مدوّنتك، مما يؤدي إلى تحقيق نموّ سريع لموقعك. 

6- سهولة الاستخدام و الفهم فمنصة بلوجر تعتبر منصّة تدوين سهلة الاستخدام. وذلك كون واجهة الاستخدام بسيطة و يسهل استيعابها و التعامل معها.


خطوات انشاء مدونة بلوجر احترافية


حسنًا، بعد أن تطرقنا إلى منصة بلوجر و مزاياها، حان الوقت لنشرح تفاصيل إنشاء مدونة احترافية على  منصة بلوجر. وفيما يلي شرح ذلك بالتفصيل: 

<><>

الخطوة الأولى: انشاء حساب على بلوجر

بالتأكيد أول خطوة هي إنشاء حساب خاص بك على منصة بلوجر لكي تتمكّن من بدء العمل على مدوّنتك الخاصة، و للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية: 

- قم بالولوج إلى موقع منصة بلوجر باستخدام الرابط www.blogger.com 

- ثم عليك بالضغط على زرّ " تسجيل الدخول " أعلى الشاشة من جهة اليسار، ثم قم بإدخال بريد جيمايل التابع لجوجل الخاصّ بك مع إدخال كلمة السرّ. 

- لتأكيد ملفك الشخصي  يجب عليك الضغط على زرّ المتابعة. 

- في حال أن لا تملك حساب خاصّ بك على منصة جوجل، أو بريد Gmail جيمايل، فعليك إنشاء حساب قبل الدخول لموقع منصة Blogger. 

الخطوة الثانية: انشاء مدونة على بلوجر 

و في هذه الخطوة سنقوم بعملية ضبط الإعدادات وإنشاء موقعك أو مدونتك الخاصة على منصة Blogger بلوجر. و لفعل ذلك، اتبع الخطوات الآتية:

- بمجرّد أن تلج إلى موقع بلوجر باستخدام بريدك الإلكتروني و كلمة السرّ الخاصّة بك، سيتم نقلك تلقائيا إلى صفحة إنشاء مدوّنة خاصة. و ستظهر أمامك علبة الحوار المبيّنة أدناه:


انشاء مدونة على بلوجر
انشاء مدونة على بلوجر 

اختر اسمًا مناسبًا تريده لمدوّنتك الخاصة، ثم عليك بالضغط على "next" للمتابعة.

- بعد اختيارك لاسم المدوّنة، سيتوجب عليك اختيار عنوانها على شبكة الإنترنت أو ما يُعرف بالـرابط URL. يجب عليك كتابة عنوان url الذي تحبذه كما هو مبين في الصورة التالية:

انشاء مدونة على بلوجر
انشاء مدونة على بلوجر 


واضغط بعدها على زرّ المتابعة. فبمجرّد الضغط على زرّ المتابعة، سينبثق لك صندوق آخر من أجل إدراج اسمك الذي تريده أن يظهر على المدونة. 

يمكنك إدراج اسمك الحقيقي أو أيّ اسم مستعار آخر تحبده.


انشاء مدونة في بلوجر



بعد كتابة اسمك الذي ترغب في ظهوره على المدوّنة، يمكنك الضغط على زرّ الانتهاء "finish" لتنتقل بعدها إلى واجهة العمل على المدونة.

الخطوة الثالثة: تصميم مدونة بلوجر 

مبارك لك، لقد أنشأت موقعك أخيرًا، وأصبح بإستطاعتك البدأ في التدوين فعلا، لكن قبل البدأ في التدوين، يتوجب عليك أولا اختيار تصميم حسب اختيارك  للمدونة و واجهتها. وهذا ما سنعلّمك إياه فيما يلي. 

<><>

أولا عليك بإلقاء نظرة على الواجهة العامّة لموقعك:

انشاء مدونة في بلوجر

   

عند الضغط على خيار "Theme" في جانب الشاشة الأيسر، سوف يأخذك إلى صفحة تمكنك من اختيار الشكل العام لموقعك، حيث ستظهر لك قائمة تحتوي على العديد من القوالب باستطاعتك استعمالها في تصميم واجهة موقعك أو مدوّنتك.

انشاء مدونة في بلوجر

 

بمجرّد الضغط على أيّ قالب تختاره في القائمة، سوف يتم تكبيره وستظهر أسفله 3 ثلاث خيارات أساسية هي: 

1- معاينة أو Preview في حالة الضغط على هذا الخيار ستستطيع رؤية مظهر القالب وشكله كما سيظهر على مدوّنتك الخاصة. 

نظرًا لكونك لم تُضف بعد أيّ محتوى أو مقالات لمدوّنتك، فإن الشكل العام قد لا يكون واضحًا تمامًا، لكن يمكنك اختيار قالب أولي وتغييره فيما بعد إن أردت ذلك. 

2- خيار تخصيص أو Customize

من خلال خيار تخصيص أو Customize يمكنك التعديل على تصميم للقالب الذي اخترته لمدونتك من حيث اللون وصور الخلفية، لون الخطوط، اتجاه النص، ترتيب الصفحات و الأقسام في المدونة...الخ. 

انظر إلى الصورة أدناه: 

انشاء مدونة في بلوجر



لا تخف من التجربة فتجربة عدة خيارات على مدوّنتك عند إنشائها، هي الطريقةُ الأحسن للتتعلّم. وبمجرّد أن تنتهي من تعديل الخيارات، اضغط على زر الحفظ يمين الشاشة من الجهة السفلى. 

3- تطبيق Apply و هذا الخيار يوفر ميزة إضافة قالب من اختارك إلى مدوّنتك.  

الخطوة الرابعة: كتابة تدوينة جديدة على بلوجر 

بعد اختيار التصميم المناسب، و تحديد الشكل الخارجي العام لمدوّنتك، فإنه الوقت المناسب للبدأ في إضافة محتوى مكتوب لموقعك. 

لكتابة تدوينة جديدة على منصّة بلوجر Blogger، اتبع الخطوات التالية:

اضغط على زرّ "new post" الموجود في يسار الشاشة من الجهة العلوية، وسيتم نقلك فورا إلى المحرّر لبدأ الكتابة كما هو مبين في الصورة التالية.



انشاء مدونة في بلوجر


ادرج عنوان المقال (التدوينة) في خانة (Title) العنوان أعلى الصفحة.

الخطوة التالية تتمثل في كتابة محتوى التدوينة في الصفحة البيضاء الموضّحة في الصورة أعلاه، حيث بإمكانك التحكّم بالنص، من حيث اللون، و الشكل، و الحجم، كما لو أنك تكتب على برنامج Woord وورد. 

الصورة التالية توضح مثالاً على ذلك. حيث تمت إضافة أحد المقالات المنشورة على موقع مدونة مقالات سابقا، بهدف الشرح والتوضيح. 

انشاء مدونة في بلوجر




بمجرّد انتهائك من عملية الكتابة بإمكانك فورا الضغط على خيار المعاينة " preview " لمشاهدة شكل المقالة كما ستظهر على موقعك للقرّاء، كما يمكن الضغط على زرّ النشر "publish" مباشرة لنشر المقالة على موقعك لجميع الزوار. 

كيفية إضافة خطوط جديدة إلى مدونة بلوجر 

<><>

قد تسعى لإضافة خطوط جديدة إلى مدونتك على منصة بلوجر، و هذا أمر سهل يمكنك القيام به بكلّ بساطة، إذ يجب عليك اتباع الخطوات الآتية: 

أولا قم بالضغط على زر نوع الخط، التي تأتي على شكل مربع صغير داخله حرف A، ثم اختر إضافة خطّ جديد كما توضّحه الصورة أدناه:



انشاء مدونة في بلوجر


بعد ذلك، سينبثق لك صندوق خاص بأنواع الخطوط، اضغط على زر " all scripts " ثم اختر Arabic ليظهر لك بعد ذلك العديد من أنواع الخط باللغة العربية.

 

انشاء مدونة في بلوجر


اختر نوع الخطّ الذي تريده، ثم اضغط على "select" ليتمّ إضافة هذا النوع إلى قائمة الخطوط المتاحة. لاستعمال هذا الخط الجديد، اضغط مرّة أخرى على زر نوع الخط، وسيظهر لك ضمن القائمة.



انشاء مدونة في بلوجر


الخطوة الخامسة: تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث 

الآن وقد أصبح موقعك جاهزا، وكتبتَ أول مقالة لك، فأنت بكل تأكيد تريد أن تظهر مدونتك على محرّكات البحث و تحويل الزوار إليها و هذا الأمر لن يحدث إلا باستخدام ما يعرف " بتحسين محرّكات البحث " أي استعمال تقنيات الـسيو " SEO". 

و لتحقيق ذلك، عليك السماح لمحرّكات البحث برؤية مدوقعك في المقام الأول. و للقيام بذلك، عليك الرجوع إلى واجهة بلوجر الرئيسية، ثم اضغط على أيقونة الإعدادات ( settings )، ثمّ تفعيل خيار السماح لمحرّكات البحث بالوصول إلى مدوّنتك، كما توضّحه الصورة أدناه.


انشاء مدونة في بلوجر


الاستعانة بأدوات تحسين محركات البحث وربط مدونتك بها 

حتى تتمكّن من تهيئة مدونتك لمحرّكات البحث، فأنت بحاجة إلى الاستعانة بأدوات و وسائل تساعد على قراءة البيانات المتعلقة بمدوقعك وتحليلها، وهذا الذي  يعرف ب " مؤشّرات قياس الأداء ". 

لا تخف، الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها، يمكنك استخدام  أدوات جوجل المجانية مثل: أداة تحليلات جوجل " Google Analytics " و أداة مشرفي المواقع في جوجل " Google Search Console " مع  الأداتين السالفتي الذي سيكون من السهل عليك فهم المعلومات و البيانات المتعلقة بمدوّنتك، و الاستفادة منها بهدف تحقيق أفضل نتائج.

تنظيم المحتوى وتخطيطه على مستوى الصفحة الواحدة 

و هذا الأمر يكون عن طريق تحرير مقالك أو تدوينتك بشكل مناسب يسمح لك تحصيل على تقييم جيد من طرف محرّكات البحث. 

توجد الكثير من الممارسات التي يمكن استعمالها لتحسين مدونتك لمحرّكات البحث، نذكر منها: 

استعمال العناوين الرئيسية و العناوين الفرعية المعروفة بالـ " Headings " مع التسلسل في استعمالها بشكل هرمي. 

تحرير فقرات واضحة بسيطة سهلة للفهم مع تضمينها كلمات مفتاحية بطريقة مناسبة لا تخلّ بالمعنى و لا بمحتوى التدوينة. 

استعمال التعداد و أدوات الوقف كالنقاط و الفواصل كلما أمكن ذلك. 

إستخدام ما يسمى بالعلامات الوصفية أو الـ " alt text " بالإضافة إلى عناوين للصور، و للقيام بذلك اضغط على الصورة، و بعد ذلك قم بالضغط على إشارة الإعدادات كما توضّحه الصورة أدناه:

انشاء مدونة في بلوجر

 


انشاء مدونة في بلوجر


الخطوة السادسة: كيفية تحقيق ربح من مدونة بلوجر  حصرية

في بداية التدوينة تكلمنا عن أنّ التدوين على النت، أو ما يطلق عليه الـ blogging أصبح إحدى طرق جني الأموال، و ربما أنت الآن تسأل السؤال الآتي: كيف أبدأ أنا أيضا في تحقيق عائد مادي من موقع خاص بي على منصة بلوجر Blogger. 

<><>

قبل كلّ شيء، عليك أن تفهم بأنّ الربح المادي من مدونة بلوجر Blogger لن يكون فوريا، فلن تبدأ بكسب المال سريعا بمجرّد إنشاء موقعك أو مدونتك،  إذ يجب عليك التحلي بالصبر حتى يرتفع عدد متابعيك و تزيد حركة الثرافيك أي مرور الويب على مدوّنتك.

أما بخصوص طرق الربح و كسب المال من التدوين على منصة بلوجر Blogger ، فتوجد طرق عديدة، أهمّها: وضع إعلانات جوجل Google Ads على مدونتك، التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، التجارة الالكترونية من خلال بيع منتجات ذات علاقة بمحتوى مدوقعك، بيع دروس ودورات تعليمية عبر الإنترنت ذات علاقة بمحتوى مدوّنتك.

و هكذا مدوّنتك الخاصة على منصة بلوجر Blogger أصبحت جاهزة، فما عليك إلا الاجتهاد و الاستمرار في نشر محتوى عالي الجودة لضمان استمرار تذفق الثرافيك ( حركة مرور ويب دائمة ) إلى مدوّنتك. 

إذا كنت تمتلك أي سؤال أو استفسار بخصوص موضوع إنشاء مدونة على منصة بلوجر Blogger ؟ 

شارك سؤالك من خلال التعليقات ولا تتردّد في زيارة موقعنا ليصلك كلّ جديد.


تعديل المشاركة Reactions:
انشاء مدونة في بلوجر

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة