U3F1ZWV6ZTE5MTM5ODIyMzUwMzU0X0ZyZWUxMjA3NTA1NDk3NTM5Mw==

الضرائب في كندا مقارنة بالجزائر

الضرائب في كندا مقارنة بالجزائر


أهلا بكم متابعي مدونة مقالات الأعزاء، نعرف أن الكثير منكم يسعى للهجرة و تعتبر كندا من بين الوجهات المفضلة للهجرة و لكن الكثير يتحدث تن الضرائب هناك لذلك اليوم سنتطرق في مقالنا لنهار اليوم إلى موضوع الضرائب في كندا

أولا عليكم أن تعلمو أن كل الأسعار والأجور المقترحة في كندا تكون خالية من الضرائب و les taxes. 

يعني المتعارف عليه في كندا هو دائما يتكلمون عن الأجر الخام salaire brute وعن produit avant taxe. هذه هي ثقافتهم عكس ماهو عليه في الجزائر . 

في الجزائر نتكلم على الأجور الصافية net وعن prix des produits après taxe. 

وفي حقيقة الأمر أنه لو نقوم بمقارنة بين البلدين سنجد أن الجزائر فيها ضرائب و Taxes أكثر من كندا. حيث يرى البعض بعد القيام بمقارنة بين البلدين أن كندا أرحم قليلا في الضرائب من الجزائر. 

الفرق أنه في الجزائر تمنح الأجور الصافية Net و les prix تاع les produits déjà taxé إذن لا تكتشف وجود الضرائب. لكن في كندا يخبرك أنه سيدفع لك مثلا 30$ وعند استلام الأجرة تجدها 20$ فقط و هنا تشعر بالحسرة.

الضرائب في كندا les taxes

الآن وأنت في كندا عندما تريد شراء سلعة ما، فإنه سوف يعطيك السعر الخام ثم يضيف لك الضريبة la taxe. و الضريبة la taxe فيها نوعين، النوع الأول provinciale (تختلف من مقاطعة لأخرى) وأضيف لها الضريبة la taxe الخاصة بالدولة " الفيدرال " (ثابتة في كامل كندا = 5%). 

مثلا في مقاطعة كيبك حين تشتري شيء يحتسبون عليك taxe 5% تاع الفدرال + 9,975% تاع مقاطعة كيبك. يعني مجموع الضرائب les taxes هو 14,975% على قيمة المنتج الذي تريد شرائه. 

المواد الأساسية مثل الخبز والحليب واللحم .. الخ، لا يتم احتساب الضريبة la taxe عليها.

طريقة احتساب الضرائب في كندا

الضرائب تحتسب بما يسمى ب des braguetts. مثلا: نفرض أنك تتلقى راتب يقدر ب 40.000 دولار خام في السنة الضريبة فالضرائب تكون كالآتي (ال pourcentage تقريبي وليس حقيقي، فقط لكي تفهم كيف تكون الضرائب) :

- من 0 دولار إلى 10.000 دولار لا يقتطعلك الضرائب

- يعني 10.000 دولار الأولى لا يقتطع لك ضرائب منها.

- من 11000 دولار إلى 20000 دولار يقتطعون لك 15% فقط.

- من 21.000 دولار إلى 40.000 دولار يقتطعون لك ضريبة 20% .

وتحسب المجموع تاع الاقتطاعات كاملة. 

وفي آخر السنة كل مواطن يقوم بالتصريح الضريبي déclaration d'impôt، ومن خلالها يتم احتساب ما تم اقتطعه لك من ضرائب طول السنة، و ينظرون هل أخذوا أكثر من من اللزوم و في هذه الحالة يعوضون لك الضرائب les impots الزائدة عن اللزوم المقتطعة منك، أو العكس يعني أنت تدفع لهم الضرائب les impots التي كان يجب عليك دفعها.

تعديل المشاركة Reactions:
الضرائب في كندا مقارنة بالجزائر

abdourazeq

شاب جزائري من ولاية جيجل شغوف بالتكنولوجيا وأخبار التقنية نسعى لتقديم محتوى عربي متميز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة